الأربعاء, 20 ذو الحجة 1440
آخر خبر في الموقع
حصاد العام|كنكوصة الرياضي يرصد ابرز الاحداث الرياضية  2018
موقع كنكوصة الرياضي

حصاد العام|كنكوصة الرياضي يرصد ابرز الاحداث الرياضية 2018

كنكوصة الرياضي |نواكشوط شهدت الساحة الرياضية في  العام  2018، شهدت احداثا كبيرة على المستوى الكروي في البلد ،واذا كان العام المنصرم (2017) عرف العديد من المفاجآت والانجازات التارخية على مستوى كرة القدم المحلية (كتحقيق المنتخب الوطني اعلى مركز له في التصنيف العالمي للفيفا) ،فقد شهد هذا العام احداثا ليست بالأقل اهمية بل تعد الاكبر على مستوى تاريخ كرة القدم المحلية.

موقع “كنكوصة الرياضي” وضمن تقرير له عن ابرز احداث هذا العام يعرض لكم ابرز الاحداث الرياضية التي مر بها هذا العام :

١- التأهل التارخي للمننتخب الوطني للمرة الاولى في تاريخه الى الكان

منتخب موريتانيا يتأهل الى نهائيات امم افريقيا للمرة الاولى في تاريخه(مواقع التواصل)

كان تأهل المنتخب الوطني الاول الى نهائيات بطولة امم افريقيا 2019-التي كان من المحتمل ان تحتضنها الكاميرون – قبل ان يتم سحب التنظيم منها مؤخرا نتيجة عدم جاهزيتها، كان ابرز حدث رياضي عرفته كرة القدم الوطنية منذ تأسيسها ،وتأهل المنتخب الوطني متصدرا المجموعة الـ09 .

وجاء تأهل المنتخب الوطني بعد تقديمه اداءً مميزا في مجموعة تضم منتخب “بوركينافاسو” و”آنجولا” و”وبسوانا”.

٢- حصول موريتاينا على شرف تنظيم امم افريقيا للشباب 2021

كما شهد هذا العام ايضا حدثا رياضيا تفاعلت معه الساحة الرياضية، حيث تحصلت موريتانيا على شرف تنظيم بطولة امم افريقيا للشباب بعد ان صادق المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم  في دورته المنعقدة في مدينة شرم الشيخ بمصر على استضافة موريتانيا لكأس إفريقيا للشباب أقل من 20 سنة المقرر تنظيمها 2021.

٣-عقد القمة التنفيذية للاتحاد الدولي بنواكشوط

رئيس الاتحاد الدولي حضر القمة الى جانب مسؤولين كبارا في الاتحاد الدولي(مواقع التواصل)

وفي حدث رياضي وجد هو الآخر صدى واسعا ،حيث ﺣﻀﺮﺕ ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻛﺮﺋﻴﺲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ الدولي لكرة القدم ورئيس الاتحاد ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻲ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ وﺍﻻﻣﻴﻨﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ،ﻭأﻣﻨﺎﺀ ﻋﺎﻣﻮﻥ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .
و ناﻗﺸﺖ ﺍﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺃﺳﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺟﻴﺎﻧﻲ ﺇﻳﻨﻔﺎﺗﻴﻨﻮ، ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻔﻴﻔﺎ، ناقشت ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ، ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺒﻄﻮﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻈﻤﻬﺎ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ، ﻭﻛﺬﺍ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﻄﻮﻻﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻨﺎﺷﺌﻴﻦ، ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺑﻄﻮﻟﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.

٤-رئيس الاتحاد الموريتاني يتوج رجل العام 2017

توج ﺭﺋﻴﺲ اﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﻭﻟﺪ ﻳﺤﻲ،توج بجائزة  ﺍﻓﻀﻞ ﻗﺎﺋﺪ ﺭﻳﺎﺿﻲ ﻓﻲ اﻓﺮﻳﻘﻴﺎ 2017 ،ﻭﺟﺎﺀ هذا التتويج ﺧﻼﻝ حفل أقيم ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻛﺮﺍ ” ﺍﻟﻐﺎﻧﻴﺔ،حيث  كانت ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ ﺍﻟـ 26 من الحفل ﺍﻟﺴﻨﻮﻯ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ اﻷﻓﺮﻳﻘﻰ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ “ﺍﻟﻜﺎﻑ”.

احداث رياضية اخرى

وفي احداث رياضية اخرى اقل شأنا فقد شهدت الساحة الرياضية العديد من الاحداث نذكر منها :

١-تغيير شعار الاتحادية

خلال القمة التنفيذية للاتحاد الموريتاني لكرة القدم بقيادة رئيس الاتحادية “احمد ولد يحي” اعلن الاتحاد عن اجراء تغيرات طفيفة  على مستوى شعار الاتحادية ،حيث تمت اضافة اللون الاحمر ليكون الشعار متماشيا مع العلم الوطني.

٢-المنتخب الوطني يرتدي نظام “جي بي اس” للمرة الاولى

المنتخب يرتدي سترة جي بي اس للمرة الاولى )كنكوصةالرياضي(

– خلال تربصه لمواجهة منتخب بوركينا فاسو في العاصمة نواكشوط على ارضية ملعب شيخا بيديا بالعاصمة نواكشوط ،ظهرت المنتخب الوطني يرتدي سترة “جي بي اس”)GPS) للمرة الاولى، وهي تقنية توفر للجهاز الفني للمنتخب الوطني الكثير من المعلومات بخصوص اللاعبين بمن في ذالك حالة اللاعب الصحية ،والمسافة التي يقطعها ومراكز تواجده في الملعب فضلا عن حالة اللياقة البدنية لللاعب.
وعلى صعيد آخر تم التخلي عن مارتينز كمدرب للمحليين مع الابقاء عليه مدربا للمنتخب الوطني الاول وذالك بعد خروج المنتخب المحلي المبكر من بطولة امم افريقيا 2018.

الدوري الوطني
وفي مجال الدوري الوطني الممتاز شهد العام الماضي ندية كبيرة بين ابرز الاندية الرياضية في الدوري الذي شهد تنافسا كبير بين ابرز الاندية الرياضية المشاركة في البطولة،التي تُوج بها نادي افسي نواذيب.

كما توج نادي لكصر بالبطولة الوطنية لاقل من 15 عاما (U15( .
وتوج نادي الكونكورد بالبطولة الوطنية لاقل من 17عاما )U17( .

مشاركات خارجية
ومن جانبه شارك فريقي افسي نواذيب ونادي كينغ نواكشوط كممثل للاندية المحلية في كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم،قبل خروجهما من الدور الاول .

Comments

comments